يونيس كينيدي شرايفر

كانت يونيس كينيدي شرايفر، مؤسس الأوليمبياد الخاصة، رائدةً من رواد الكفاح الدولي للمطالبة بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية وقبولهم داخل المجتمع.

صورة شخصية ليونيس كينيدي شرايفر

الرائدة. ما بدأ كرؤية لامرأة واحدة، تطورت إلى أن أصبحت الأوليمبياد الخاصة. تعرف على المزيد من خلال www.eunicekennedyshriver.org .

رؤية امرأة واحدة

وكانت شرايفر مؤمنةً بالعدالة. إلا أنها، في أواخر الخمسينات وأوائل الستينات، كانت ترى أن طريقة معاملة ذوي الإعاقة الذهنية كانت تفتقر إلى العدالة.

ورأت أنه تم استبعادهم بشكل روتيني ووضعهم في مؤسسات وصائية. كما أنه غالبًا ما كان يتم تجاهلهم وإهمالهم، إلى أن عرفت أن لديهم الكثير من المواهب والمهارات ليعرضوها.

لدى يونيس كينيدي شرايفر أخت، اسمها روزماري، ذات إعاقة ذهنية. ترعرعت هي وروزماري وهما يمارسان الرياضات معًا ومع عائلتهم. يمارسون السباحة ويبحرون ويتقاذفون الكرة عاليًا ويلعبون كرة القدم معًا. ولكن في هذه الأيام، توجد برامج وخبرات محدودة لشخص مثل روزماري.

مضت يونيس كينيدي شرايفر قدمًا لكي تصبح بطلة في الكلية. بدأت ترى أن الرياضات يمكن أن تكون أرض مشتركة لتوحيد الناس من جميع مناحي الحياة. 


مخيم شرايفر

تؤمن يونيس كينيدي شرايفر بأنه إذا أتيحت الفرص والتجارب للمعاقين ذهنيًا كغيرهم من الأشخاص، فإنهم سيقومون بإنجاز أفضل مما يتوقع الناس إلى حد كبير من أي وقت مضى.

بدأت في تحقيق هذه الرؤية في عام 1962 من خلال دعوة شباب ذوي إعاقات ذهنية لقضاء مخيم صيفي لمدة يوم وقامت باستضافتهم في الفناء الخلفي لمنزلها. وأطلقت عليه "مخيم شرايفر". كان الهدف هو استكشاف مهارات الأطفال في مختلف أنواع الرياضات والأنشطة البدنية. بدأت الفكرة في النمو عقب مخيم شرايفر الأول هذا. عقدت أول دورة ألعاب للأوليمبياد الخاصة الدولية عام 1968 في شيكاغو، إلينوي، الولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت في كلمتها في حفل الافتتاح، أن الدورة الافتتاحية للأوليمبياد الخاصة في شيكاغو أثبتت "حقيقة جوهرية إلى حد بعيد" – وهي أن الأطفال ذوي الإعاقات الذهنية لديهم القدرة ليصبحوا أبطال ممتازين وأنه "من خلال الرياضات يمكنهم إدراك إمكانياتهم لتحقيق النمو." وتعهدت بأن هذه المنظمة الجديدة، الأوليمبياد الخاصة، ستمنح المعاقين ذهنيًا أينما كانوا "الفرصة للعب والفرصة للتنافس والفرصة للنمو".

ما بدأت كرؤية لامرأة واحدة، تطورت إلى أن أصبحت الأوليمبياد الخاصة الدولية – حركة عالمية تقوم اليوم بخدمة أكثر من 3.7 مليون شخص ذوي إعاقات ذهنية في أكثر من 170 دولة.

تنمية الرؤى

ولدت يونيس ماري كينيدي في بروكلاين، ماساتشوستس، الولايات المتحدة الأمريكية في 10 يوليو 1921 وكانت الخامسة من أصل تسعة أطفال لجوزيف كينيدي وروز فيتزجيرالد.

حصلت على درجة بكالوريوس العلوم في علم الاجتماع من جامعة ستانفورد في بالو ألتو، كاليفورنيا. بعد التخرج، عملت في وزارة الخارجية الأمريكية في قسم مشاكل الحروب الخاصة. في عام 1950، أصبحت عاملة اجتماعية في السجن النسائي في ألدرسون، فيرجينيا الغربية، وانتقلت في العام التالي إلى شيكاغو للعمل بمركز الراعي الصالح ومحكمة الأحداث في شيكاغو.

في 23 مايو 1953، تزوجت يونيس كينيدي من روبرت سارجنت شرايفر، وفي 1957، أصبحت مديرة مؤسسة جوزيف كينيدي جونيور.

تم إنشاء المؤسسة في عام 1946 لتخليد ذكرى جوزيف كينيدي، جونيور - الابن البكر للعائلة، والذي قتل في الحرب العالمية الثانية. تحقق المؤسسة هدفين رئيسيين هما: للوقاية من مرض الإعاقة الذهنية من خلال تحديد أسبابه وتحسين الوسائل التي يتعامل بها المجتمع مع المواطنين ذوي الإعاقات الذهنية.


تمهيد الطريق

تحت قيادة يونيس كينيدي شرايفر، حققت المؤسسة تحسنات رائدة. من ضمن هذه التحسنات إنشاء الرئيس كينيدي لفريق التخلف العقلي عام 1961 وتطوير المعهد القومي لصحة الأطفال والتنمية البشرية في 1962 وتأسيس شبكة من المرافق التابعة للجامعة ومراكز أبحاث الإعاقة الذهنية في الجامعات الكبرى الخاصة بالأبحاث في جميع أرجاء الولايات المتحدة عام 1967 وإنشاء مراكز رئيسية لدراسة المبادئ الأخلاقية لمهنة الطب في جامعة هارفارد وجورجتاون عام 1971. في الثمانينات، كانت هي الرائدة في وضع مفهوم "مجتمع الرعاية" كبرنامج لتعليم الشخصية للمراهقين، وقد أدت هذه الفكرة إلى إنشاء 16 مركزًا نموذجيًا من "مجتمع الرعاية" وتأسيس برامج "مجتمع الرعاية" في 1,200 مدرسة خاصة وحكومية في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

حصلت يونيس كينيدي شرايفر على العديد من الألقاب والجوائز حيث إنها معترف بها في جميع أنحاء العالم للجهود التي بذلتها لصالح ذوي الإعاقات الذهنية. منها الميدالية الرئاسية الأمريكية للحرية، وهو أعلى تكريم يمنح للمدنيين في الولايات المتحدة، ودرجة فخرية من جامعة ييل وجامعة برنستون، وغيرها. ومع ذلك، لطالما شعرت أن ذوي الإعاقات الذهنية هم من يستحقون هذه الجوائز.

توفيت في 11 أغسطس 2009. وبقت ذكراها خالدة من خلال زوجها، سارجنت شرايفر، وأطفالها الخمسة. روبرت سارجنت شرايفر IIIوماريا أوينغز شرايفر شوارزنيجر وتيموثي بيري شرايفر ومارك كينيدي شرايفر وأنتوني بول كينيدي شرايفر. توفيت سارجنت شرايفر في 18 يناير 2011.

Your Donation Matters

Special Olympics transforms athletes’ lives through the joy of sport. Help us make a difference.

DONATE TODAY»

Volunteer Near You

Volunteering with Special Olympics is fun and very rewarding, for both the athlete and the volunteer!

LEARN MORE»

Follow Us

ساعدنا في الوصول إلى بطل رياضي آخر

التبرع »

تعرف على الأحداث المحلية وتعلم المزيد حول فرص المتطوعين في أي من مكاتبنا البالغ عددها 220 من كل أنحاء العالم

العثور على موقع بالقرب منك »

Videos and Photos

خاص جدًا جدًاتساعد الموسيقى الأوليمبياد الخاصة في أن يكون لها تأثير في جميع أنحاء العالم.مشاهدة عرض الشرائح »


Videos and Photos

حول العالمقم بإنشاء صور لأحداث وأشخاص الأوليمبياد الخاصة.مشاهدة عرض الشرائح »


Videos and Photos

الشركاء في مرحلة التغييريعتبر شركاء الأوليمبياد الخاصة لا غنى عنهم فيما نقوم به.مشاهدة عرض الشرائح »


Videos and Photos

الرياضات الصيفيةيجري أبطالنا ويقفزون ويسبحون ويسجلون الأهداف في الصيف.مشاهدة عرض الشرائح »


Videos and Photos

قوة الرياضاتالرياضات وسيلة قوية لتغيير حياة أبطالنا.مشاهدة عرض الشرائح »


Videos and Photos

ما نقوم بهالرياضات والصحة والتعليم والمجتمع وغيرها.مشاهدة عرض الشرائح »


Videos and Photos

من نحننحن مجموعة من الأبطال والعائلات والمشاهير والمتطوعين وغير ذلك.مشاهدة عرض الشرائح »


Videos and Photos

إلى القمةكان كليمنجارو مجالا لإثبات بطولة بطل الأوليمبياد الخاصة من السنغافوري.مشاهدة عرض الشرائح »


Videos and Photos

عالم من الفرصصرح الأطباء بأن لاني "لن تحقق أي شيء". معرفة المزيد »


Videos and Photos

اكتشاف صوتهلطالما حلم ديفيد إيغان بأحلام كبيرة. انظر إليه الآن!معرفة المزيد »


Videos and Photos

ديون ناميسيبإنه متحدث ومثال يحتذى به. إنه لم يبدأ على هذا النحو في ناميبيا.معرفة المزيد »


Videos and Photos

مختلفيقول باري كيرنز كيف يكون شعورك وأنت تحمل بطاقة هوية مدون عليها كلمة "بطل".شاهد الفيديو »


Videos and Photos

الأبطال الأفضل من الناحية الصحيةعياداتنا الصحية المجانية تحدث فرقًا كبيرًا.مشاهدة الفيديو »


Videos and Photos

الأمل في هايتييلعب ليو وجدعون في أماكن مؤقتة ومدن مخيمة بقدر إمكانهم.مشاهدة الفيديو »


Videos and Photos

تمنحنا الرياضة المعرفةيتم دعم عملنا المتغير بتغير ظروف الحياة من قبل قوة الرياضة.شاهد الفيديو »


Videos and Photos

اللعب الجماعيتكشف الرياضات الجماعية نقاط القوة في كل عضو من أعضاء الفريق.مشاهدة الفيديو »


Special Olympics Blog

Health Needs Need Closer Examination

"You can't compete if your feet hurt, if your teeth hurt or if your ears ache."read more »

Posted on 2014-04-07 by Ryan

go to blog »


*

Special Olympics - Become a Fan