Help us make a difference!


حول منافسات الأولمبياد الخاص، الجداول والنتائج

إن جوهر الأولمبياد الخاص هو المنافسات والسباقات والمباريات والدورات والألعاب التي يشارك فيها الأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية. وتشبه هذه المنافسات في كثير من النواحي الرياضات التي تديرها أية منظمة أخرى، لكن توجد بعض الفوارق الرئيسية.

ينظر دانيال موراليس، وهو أحد لاعبي الأولمبياد الخاص فيرجينيا، بتركيز لسلة كرة السلة فيما تراقب الحكم الوضع في الخلفية.

ينطوي الأولمبياد الخاص على منافسة شرسة في كل مستويات الأعمار والقدرات مع التركيز بصورة خاصة على القواعد والبروتوكول.

المنافسات هي الجوهر

نظم الأولمبياد الخاص في عام 2011 أكثر من 53000 منافسة. وهذه ليست تمرينات، بل منافسات في رياضة أو أكثر من 32 رياضة نمارسها، أي عشرات من المنافسات يومياً في المتوسط.

تمثل كل منافسة على حدة الكثير من الساعات من التدريب والممارسة من قبل رياضيينا. ويضمن الأولمبياد الخاص أن تتم المنافسات بطريقة آمنة وعالية الجودة وتحافظ على الكرامة. ونتيجة لذلك، يستطيع الرياضيون والمدربون والأسر والمسؤولون والرعاة والمجتمع أن يكونوا جزءاً من منافسات الأولمبياد الخاص وأن يكونوا على ثقة أنه سيتم توفير مستوى راق من المنافسة. كما يشجع الأولمبياد الخاص روح اللعب النظيف والنزاهة والروح الرياضية في كافة المنافسات.


عداءو المضمار 300x200

وفي كل قسم، يكون الهدف هو تكوين مجموعات من اللاعبين الذين تتقارب مهاراتهم وقدراتهم من بعضهم بعضاً.

التقسيم: منافسات مع فارق

تقوم المنافسات الرياضية بالأولمبياد الخاص على أساس فكرة أنه ينبغي للرياضيين من كافة القدرات أن يحصلوا على فرصة متكافئة للنجاح، سواء تعلق الأمر بأفضل إنجاز شخصي يتم تحقيقه أو ميدالية ذهبية يتم الفوز بها.

يسمي الأولمبياد الخاص عملية تقسيم اللاعبين على مستوى المنافسة باسم “التقسيم”. فمن بين القواعد الأساسية في الأولمبياد الخاص أن يتم وضع الرياضيين في المنافسات مع رياضيين آخرين من نفس الجنس والمرحلة العمرية تقريباً والأهم، نفس القدرة التنافسية تقريباً.

فالتقسيم على أساس مستوى المهارة والسن ونوع الجنس يجعل فعاليات الأولمبياد الخاص أكثر إثارة وذات معنى ومغزى للرياضيين والمشجعين على حد سواء.

تتألف عملية التقسيم هذه من مرحلتين. فقبل كل منافسة، يتم تقديم وقت كل رياضي أو فريق أو نتيجته أو تقييم مهارته. وبالنسبة للفعاليات التي لا تحكمها فترة زمنية أو قياس معين، مثل كرة القدم وكرة الريشة، توجد سلسلة من المباريات القصيرة بين الرياضيين أو الفرق أو تقييم لقدرة كل رياضي أو فريق من قبل إحدى اللجان. ثم يتم إعداد التقسيمات على أساس المعلومات حول مستوى مهارة كل رياضي بحيث يتم مطابقة كل مجموعة من المتنافسين على نحو وثيق.


مبادئ التأسيس

أسس الأولمبياد الخاص عام 1968 بهدف ضمان استفادة الأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية من المشاركة في الرياضات الفردية والجماعية. فالتدريب المنتظم يساعد في تطوير المهارات الرياضية، والمنافسة بين الرياضيين الذين لهم قدرات متكافئة تختبر المهارات وتقيس التقدم وتشجع على النمو الشخصي.

النتائج: ما يفوق الذهب

بعد إجراء المنافسات في كل قسم من فعاليات الرياضات، تقام مراسم توزيع الميداليات للاحتفاء بصورة كريمة وذات معنى بإنجازاتهم الرياضية.

يحصل المتسابقون الذين ينهون المنافسة في المركز الأول على ميداليات ذهبية، بينما يحصل أصحاب المركز الثاني على ميداليات فضية وأصحاب المركز الثالث على ميداليات برونزية. كما يتم تقديم أشرطة جوائز من ألوان مختلفة للمتسابقين أصحاب المركز من الرابع إلى الثامن، في حين أن الرياضيين الذين يتم استبعادهم بسبب مخالفات فنية رياضية (وهو أمر يحدث) أو الذين لا ينهون الفعالية فيحصلون على شريط مشاركة.


منافسات 300x200-

أما الفعاليات الكبرى، مثل المباريات الإقليمية، فيتم تحديدها قبل وقت طويل من بدايتها.

الجداول

يقوم كل برنامج من برامج الأولمبياد الخاص حول العالم بتخطيط فعالياته للعام. وتنقسم رياضات الأولمبياد الخاص بين فعاليات صيفية وأخرى شتوية. وحيث أنه توجد مكاتب تابعة للأولمبياد الخاص في 170 بلداً، فقد نرى الرياضيين في أستراليا وهم يشاركون في فعاليات السباحة مثلاً بينما الرياضيين في بولندا يشاركون في فعاليات التزحلق.

وعادة ما يكون طول الموسم عشرة أسابيع، ويبدأ بتمرينات أسبوعية أو تمرينات تتم كل أسبوعين. وقد تكون المنافسات في صورة مباريات بين فريقين اثنين أو دورات.


300x200 volunteers mind jumps

متطوعون يشاهدون ويقيسون مسافات الوثب الطويل

المنافسات تعتمد على المتطوعين

للمتطوعين أهمية قصوى في نجاح أي من منافسات الأولمبياد الخاص، حيث أن إقامة منافسة أولمبياد خاص ناجحة تمثل تحدياً يستلزم الكثير من التفاني والعمل الشاق. لكن النتائج يمكن أن تكون من بين أكثر التجارب إشباعاً في مجال الرياضة.

بقدر المستطاع، تتم إدارة المنافسات المحلية التابعة للأولمبياد الخاص بواسطة متطوعين محليين. وهذا يجعل من الأولمبياد الخاص نشاطاً مجتمعياً يسمح للمزيد من الأشخاص من ذوي الإعاقات الذهنية بالمشاركة، لكنه أيضاً يخلق فرصاً للمتطوعين للتعرف على الأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية وتقديرهم.


مسؤولون في بورتوريكو 300x200

مسؤولون يرتدون قمصان بيضاء يراقبون بداية سباق في مسبح الألعاب المائية العالمية بالأولمبياد الخاص في بورتوريكو عام 2012.

المدربون والمسؤولون

يوفر الأولمبياد الخاص أدلة تدريب تفصيلية ومتعمقة لمدربيه المتطوعين. ويمثل المدربون حضوراً قوياً ومؤثراً في حياة الرياضيين.

يلعب المسؤولون الرياضيون المتطوعون (أي الحكام والقضاة) دوراً رئيسياً في منافسات الأولمبياد الخاص عن طريق ضمان توجيه الاهتمام اللازم مثلما تنص اللوائح للقواعد، وهو أمر لازم وضروري للحفاظ على نزاهة الرياضة والتنافس الشريف بين الرياضيين. الكثير من مسؤولي المنافسات معتمدون من قبل اتحاداتهم الرياضية، سواء على المستوى الوطني أو الدولي. وهم نشيطون في الرياضة، ويتوفرون على معرفة شاملة بالقواعد الخاصة بالرياضة والإجراءات والآليات، ما يمكنهم من إظهار وتجسيد مستوى عال من التحكيم. لكن ثمة حاجة دائماً لإشراك المزيد من المسؤولين في الأولمبياد الخاص.


قواعد الرياضة

تسير المنافسات الرياضية بالأولمبياد الخاص وفقاً للقواعد التي وضعتها الفدراليات الدولية أو الهيئات المنظمة الوطنية لكل رياضة على حدة. وتهدف القواعد الرياضية الرسمية للأولمبياد الخاص لتعديل، إذا اقتضى الأمر، قواعد الفدراليات الدولية أو الهيئات المنظمة الوطنية . وفي حالة تعارض قواعد الفدراليات الدولية أو الهيئات المنظمة الوطنية مع القواعد الرياضية الرسمية للأولمبياد الخاص، فإن القواعد الرياضية الرسمية للأولمبياد الخاص هي التي تنطبق. ويلزم على كل برنامج معتمد أو لجنة منظمة لدورة ما أن تحدد قواعد الهيئة المنظمة التي ستخدم كمرجعية لكل رياضة مذكورة. ويلزم في الألعاب الإقليمية والعالمية بالأولمبياد الخاص أن يتم استخدام قواعد الفدرالية الدولية.

How to Get Involved in Special Olympics

Special Olympics sports training, coaching and competitions go on in more than 170 countries around the world. You can get involved by getting in touch with the closest Special Olympics office.

Special Olympics near you»

Made Possible by The Annenberg Foundation

The Special Olympics movement is profoundly grateful for the support of the Annenberg Foundation which has underwritten the production of the coaches’ guides and resources, supporting our global goals for coaches’ excellence.

LEARN MORE»

Follow us

ساعدنا في الوصول إلى بطل رياضي آخر

التبرع »

تعرف على الأحداث المحلية وتعلم المزيد حول فرص المتطوعين في أي من مكاتبنا البالغ عددها 226 من كل أنحاء العالم

العثور على موقع بالقرب منك »

About The Games

World Games 2013The next Special Olympics World Games take place in South Korea.
Learn More »


About The Games



About The Games

2011 in PhotosBrilliant photos by our volunteer photographers in Greece.See Slideshow »


Special Olympics Blog

The Start of the Solution

Young people from around the globe with and without intellectual disabilities are coming together at the SOGenUin Summit as part of the 2015 Special Olympics World Summer Games with one goal - to change the world.

 

read more »

Posted on 2015-07-23 by Natalie

go to blog »


*

Special Olympics - Become a Fan